المركز الإعلامي

" التقنية العليا " تدشن أول أكاديمية متخصصة في " ضريبة القيمة المضافة "

بوظبي في 21 فبراير / وام / دشنت كليات التقنية العليا - ممثلة في مركز التفوق للأبحاث التطبيقية والتدريب " سيرت " وبالتعاون مع وزارة المالية - " أكاديمية ضريبة القيمة المضافة " وذلك تماشيا مع تطبيق الدولة لضريبة القيمة المضافة منذ مطلع العام الحالي .

وتمثل الأكاديمية - التي تعد الأولى في هذا المجال - جهة رسمية معتمدة لمنح المؤهلات المهنية وإعداد المختصين في المجال الضريبي بالإضافة إلى دورها في التدريب والتوعية المجتمعية بالنظام الضريبي.

حضر حفل تدشين الأكاديمية .. سعادة الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا وسعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية و سعادة عبدالله مصلح الأحبابي وكيل دائرة المالية بالإنابة والدكتور محمد بكه الرئيس التنفيذي لمركز التفوق للأبحاث التطبيقية والتدريب " سيرت " وعدد من المسؤولين والشركاء الاستراتيجيين.

2020-08-18-1-1

 

وأكد الدكتور عبداللطيف الشامسي أهمية توجه مركز " سيرت " التابع لكليات التقنية العليا لإطلاق " أكاديمية ضريبة القيمة المضافة" والتي تأتي تماشيا مع المتغيرات الاقتصادية بالدولة بعد تطبيق "ضريبة القيمة المضافة" لأول مرة في الإمارات منذ مطلع يناير 2018 حيث تدعم هذه الضريبة جهود الدولة في تعزيز الاقتصاد الوطني.

وذكر أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة فرضت متغيرات وظيفية ووجود حاجة لكفاءات تتمتع بالخبرة في التعاملات الضريبية بالإضافة الى الحاجة لمزيد نشر الوعي بين المؤسسات والأفراد حول طبيعة هذه القيمة المضافة.

وأضاف أن كليات التقنية العليا ممثلة في "سيرت" حرصت على لعب دور فاعل من خلال إطلاق أكاديمية ضريبة القيمة المضافة لتلبي احتياجات سوق العمل من الكفاءات المؤهلة بما يدعم تحقيق الرؤى الوطنية حيث ستساهم هذه الأكاديمية في طرح مؤهلات مهنية وفق معايير عالمية لإعداد كفاءات للعمل كوكيل ضرائب واختصاصي ضرائب معتمد بالإضافة الى تقديم برامج تدريبية للموظفين المعنيين بالأمور الضريبية في مختلف القطاعات بالدولة وكذلك تقديم ورش عمل توعوية وتنفيذية حول تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

من جانبه .. عبر سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية عن سعادته بالتعاون مع كليات التقنية العليا ممثلة في مركز الأبحاث التطبيقية والتدريب "سيرت" في تدشين أكاديمية ضريبة القيمة المضافة مما يدعم جهود الدولة في التعريف ونشر الوعي حول الضريبة في المجتمع وإعداد الكفاءات الوطنية المؤهلة لإدارة التحولات والمتغيرات المالية في مختلف المؤسسات مع تطبيق الضريبة حيث يمثل ذلك أهمية كبيرة في تعزيز تعامل مختلف الجهات بشكل ناجح مع مسؤولياتها الضريبية والإلتزام بذلك وفق اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة.

وأشار إلى أنه مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة لدينا حاجة لنحو 3400 وظيفة وهذه الأكاديمية ستساهم في توفير الكفاءات الوطنية لشغل هذه الوظائف والتي سيكون للملتحقين بها فرص أكبر للتوظيف في سوق العمل.

واعتبر سعادة وكيل وزارة المالية أن هذا التعاون بين وزارة المالية ومؤسسة تعليمية عريقة ككليات التقنية العليا من خلال مركز "سيرت" إنما يعكس وعي الكليات بالدور الذي تلعبه لمواكبة المتغيرات والمستجدات والمساهمة في تعزيز التوجهات الوطنية ودعم جهود الدولة في مجالات التنمية الاقتصادية حيث تدعم ضريبة القيمة المضافة الاستدامة على المستوى الاقتصادي وتوفير أفضل الخدمات الحكومية مستقبلا لصالح كافة افراد المجتمع.

من جهته .. أوضح الدكتور محمد بكه الرئيس التنفيذي لسيرت أن أكاديمية ضريبة القيمة المضافة جاءت في إطار وعي بأهداف الحكومة الاتحادية والخطة الاستراتيجية لوزارة المالية 2017/2021 وكذلك رؤية أبوظبي 2030 لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط كما تم تأسيس الأكاديمية وفق المعايير والأسس العالمية المعنية بالضرائب حيث تقدم الأكاديمية ثلاث مستويات من التعليم والتدريب تشمل تقديم الشهادات المهنية لإعداد المتخصصين في العمل الضريبي و برامج التدريب والتأهيل للموظفين بالإضافة الى ورش العمل التنفيذية والتوعوية حول تطبيق النظام الضريبي.

وأضاف أن الأكاديمية لديها منهاج دراسي متكامل يتضمن 8 وحدات تدريبية تتدرج في التخصص ضمن إطار الكفاءة المهنية الضريبية والتي تشتمل على الإطار القانوني الضريبي لدولة الإمارات و المحاسبة الضريبية والسيناريوهات المعقدة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة وأخلاقيات العمل والسلوك المهني وإدارة المخاطر الضريبية و الامتثال وأتمتة النظم الضريبية وتحليل البيانات والتدقيق الضريبي والامتثال والبيانات والتقارير.

وام/أحمد جمال/وجيه الرحيبي